الرائد نت
jhkjg0000jh-2-1

نبض العراق

مدير إعلام شرطة السليمانية: الانتربول ألغى مذكرة إعتقال طارق الهاشمي

كشف مدير الإعلام والعلاقات في شرطة محافظة السليمانية، أن الشرطة الدولية “الانتربول” ألغت مذكرة اعتقال نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي، بعد التحقيقات التي أثبتت أن ملف محاكمة الهاشمي “مسيّس” .

وقال العميد سامان محمود سعيد: “بعد أن حققت الشرطة الدولية “الانتربول” في ملف النائب السابق للرئيس العراقي طارق الهاشمي أنهت مذكرة سابقة لها، والتي دعت الى ملاحقته واعتقاله دولياً.

ولفت العميد سامان محمود إلى “أن مذكرة اعتقال الهاشمي توقفت دولياً لكن على المستوى الداخلي العراقي ما يزال الهاشمي مطلوبا بحسب القانون العراقي”.

———————————————-

العثور على جثث 14 مواطنا اختطفتهم قوة ترتدي الزي العسكري شمال بغداد

عثرت القوات الأمنية على (14) جثة لأشخاص اختطفوا على يد قوة ترتدي الزي العسكري من منازلهم، في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد.

وقال مصدر أمني ، أن “قوة أمنية عثرت، على جثث (14) شخصاً، تسعة منهم من عائلة واحدة، ملقاة في أحد بساتين منطقة المشاهدة الواقعة بقضاء الطارمية شمالي بغداد بعد اختطافهم من منازلهم مساءً”. مبينا أن “الجثث بدا عليها آثار اطلاقات نارية في مناطق الرأس والصدر والبطن”.

وأكد المصدر أن “جثث الضحايا نقلت إلى دائرة الطب العدلي، وسط حالة ذهول سادت المنطقة لهول الحادثة، فيما طالب الأهالي بفتح تحقيق عاجل للوقوف على ملابساته، خاصة وأن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها”.

يشار إلى أن قوة ترتدي الزي العسكري، كانت قد اختطفت قبل أشهر، 18 شخصاً من أهالي القضاء ذاته من منازلهم، بينهم علماء دين وضباط وموظفون، ووجدت جثثهم صباح اليوم التالي مرمية في أحد بساتين المنطقة.

————————————————

مئات القتلى والجرحى من المدنيين  نتيجة القصف العشوائي في مناطق الأنبار

تسبب القصف العشوائي بالمدفعية والطائرات التابعة للجيش، على الأحياء السكنية في مدينتي الفلوجة والرمادي بسقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين.

وقال مصدر من داخل المحافظة أن: “مستشفيات مدينتي الفلوجة الرمادي، استقبلت خلال أسابيع القليلة الماضية، مئات القتلى والجرحى من المدنيين، نتيجة القصف العشوائي على الأحياء السكنية في تلك المدينتين والمناطق التابعة لهما، لاسيما قضاء الكرمة شرقي الفلوجة، ومنطقة جزيرة الخالدية شرقي الرمادي”.

فيما اشتكت مصادر طبية من داخل تلك المستشفيات، من النقص الحاد الذي يعانون منه، نتيجة الحصار المفروض على مدينتي الرمادي والفلوجة، وعدم تمكّن عدد كبير من الأطباء من الوصول إلى مستشفياتهم بسبب التردّي الأمني.

 

وأكد المصدر أن: “القصف العشوائي لم يستثنِ أي مكان في مدينتي الفلوجة والرمادي، فبالإضافة إلى تضرر منازل المواطنين والمحال التجارية، تعرضت المستشفيات والمراكز الصحية للقصف أيضاً، كمستشفى الفلوجة التعليمي الذي كانت حصته قذيفتي مدفعية، كما تضررت عدد من دور العبادة والمدارس نتيجة ذلك القصف”.

———————————————

المالكي يمنع قادة العمليات من التصريح لوسائل الإعلام

كشف مصدر امني مطلع، عن أن تعميماً من مكتب القائد العام للقوات المساحة وصل إلى جميع قيادات العمليات العسكرية منع بموجبه قادة العمليات بالتصريح لأي وسيلة إعلام عن سير العمليات الأمنية.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الإشارة لإسمه، إن “تعميماً رسمياً وصل أمس إلى  جميع قيادات العمليات في ديالى ونينوى وسامراء وبغداد والانبار بمنع التصريحات الإعلامية وتخويل قيادة العمليات المشتركة حق التصريح فقط عن سير العمليات العسكرية”.

وأضاف أن “قادة العمليات العسكرية التزموا بالتعميم وأوكلت مهمة التصريحات الصحفية الخاصة بالعمليات العسكرية الجاري في قواطع المسؤوليات إلى القيادة المشتركة في بغداد”.

واستحدث مكتب القائد العام للقوات المسلحة مؤخراً تشكيلاً جديداً في بغداد أطلق عليه “العمليات المشتركة” التي تتولى التنسيق الأمني بين جميع قيادات العمليات العسكرية.

——————————————–

العدل تكشف عن تورط رؤوساً كبيرة في الدولة بتهريب سجناء القاعدة

كشف وزير العدل العراقي، حسن الشمري، أن رؤوسا كبيرة في الدولة سهلت هروب سجناء تنظيم القاعدة من سجني أبي غريب والتاجي في بغداد في تموز الماضي.

وقال الشمري في تصريح صحفي أن” قوات حماية السجنين انسحبت قبيل اقتحام عناصر القاعدة لهما وإطلاق رفاقهم”.

وكان مصدر في وزارة الداخلية أفاد في،الـ21 من تموز 2013، بأن عدة قذائف هاون سقطت على سجن أبي غريب غربي بغداد، أعقبها اندلاع اشتباكات بين قوة خاصة جاءت للسجن بعد سقوط القذائف ومسلحين هاجموها أثناء اقترابها من مبنى السجن، كما سقط عدد من قذائف الهاون قرب سجن التاجي الحوت أعقبها انفجار عدة عبوات ناسفة على الطريق المؤدي إلى السجن، مبينا أن “مسلحين مجهولين هاجموا بعد ذلك عناصر حماية السجن مما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين”.

———————————————

ممثلو المحافظات الست المنتفضة يطالبون العشائر “بمساندة” أبناء الانبار ويدعون العرب إلى “الوقوف مع السنة”

حمّل ممثلو الحراك الشعبي في المحافظات الست المنتفضة من محافظة اربيل، الحكومة العراقية مسؤولية “إزهاق الأرواح بسبب مماطلتها وافتعال الأزمات”، وطالبوا العشائر العراقية “بالثبات ومساندة عشائر الانبار”، فيما أكدوا أهمية “رفع راية العشائر فقط”، دعوا الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي إلى “الوقوف مع مطالب أهل السنة”.

وقال ممثلو الحراك الشعبي في بيان صحفي على هامش مؤتمر عقد في فندق جيلا وسط اربيل، بشأن الأحداث في محافظة الانبار إن “الحكومة تدفع الحراك السلمي إلى الحرب الطائفية”، مبينين أنه “ما زالت مطالبنا مشروعة وراياتنا بالحق مرفوعة وشهدت الأيام مصداقية مطالبنا”.

وأضاف ممثلو الحراك في بيانهم “قررنا أن الحراك مستمر بفعالياته وصلواته الموحدة حتى تحقيق كرامته ومطالبه”، وتابع “الواجب الشرعي هو الالتفاف حول العلماء والمشايخ وشيوخ العشائر وقادة الحراك ونعده فرضا حتميا”.

وطالبوا العشائر بـ “الثبات والصبر ومساندة عشائر الانبار بكل ما يملكون من قوة ودعم”، وشددوا على أهمية أن “تكون الراية المرفوعة هي راية العشائر فقط”.

وحمل ممثلو الحراك الحكومة العراقية “مسؤولية كل ما يجري من إزهاق أرواح بسبب مماطلتها وتسويفها وافتعال الأزمات”، مبيّنين “نطالب الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بالوقوف مع مطالب أهل السنة ومساندتها”.

————————————–

الجبوري: ما يجري في ديالى من تغييرات للمناصب فوضى سياسية وإدارية والقانون سيفصل فيه قريباً

إستهجن القيادي في (متحدون للإصلاح) والنائب عن محافظة ديالى سليم الجبوري، ما يجري في ديالى من تغيرات إدارية واصفا إياه بالفوضى السياسية والإدارية.

وشدد الجبوري، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي: “أن تهديم الاتفاقات السابقة يعني أن هناك إرادة من جهات يعرفها الجمهور تسعى لابتلاع المحافظة وتقاسم مقدراتها لصالح أحزاب معينة وشخصيات نفعية متواطئة معها”.

وأضاف: “أن إصرار بعض الأطراف السياسية على إبعاد المحافظ عمر الحميري لأهداف رخيصة يثبت ما حذرنا منه مرارا بأن أجندات خارجية تحاول الهيمنة على ديالى واستقرارها”، وأكد الجبوري: “أن متحدون للإصلاح ستقف بوجه هذه المحاولات وتلجا للقانون وتنتظر أحكامه دون أن تكترث بأي إجراء انقلابي قام به العابثين بمستقبل ديالى”.-

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى