الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدكيف تتخلص من نزلات البرد؟
fgfgff

كيف تتخلص من نزلات البرد؟

 

تزداد في فصل الشتاء حالات الإصابة بالبرد والأنفلونزا، ولا يكاد رب البيت يعود مع صغيره من الطبيب حتى يرى فرداً آخر مصاباً بنفس الحالة، فهل نقوم بصرف نفس الوصفة له ام نذهب به الى الطبيب؟ وهذا مرهق لميزانية العائلة ذات الدخل المحدود.

ومما دفعني لكتابة هذا الموضع حالة حدثت في منطقة سكناي إذ عمدت الأم بصرف وصفة الأول للثاني مما أدى الى إنتكاس الحالة ووفاة الطفلة، فتوجهت إلى أحد أصدقائي من الأطباء متسائلاً لماذا هذه الوصفة ساعدت الأول على الشفاء بينما أدت إلى موت الثاني؟

يقول د.احمد: نادراً ما يكون لدى الإنسان مناعة ضد هذه الفيروسات، والأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذه الفيروسات من الكبار، وكذلك من يعيشون ويعملون في ظروف يسهل فيها انتشار هذه الفيروسات بسرعة.

إن إعطاء الدواء لاسيما للأطفال يحسب به وزن وعمر الطفل، فإذا ساعد على شفاء الاول قد يؤذي الثاني الا بعد استشارة الطبيب المختص.

الرائد: كيف يمكننا القضاء على نزلات البرد من دون تكرار الذهاب إلى الطبيب لجميع افراد لاسيما أنه مرض معدي؟

د. احمد: يمكن القضاء على نزلات البرد من خلال سبع طرق هي:

– تناول (3) جرامات من فيتامين (G) فوراً، وتتوفر في الصيدليات حبوب مص ثلاث مرات باليوم إلى أن تنحسر الأعراض، أما للأطفال فعصير الفاكهة الطازج من البرتقال والليمون واللالنكي جداً مفيد لهم، يشرب على مدار اليوم.

– أضف إلى ذلك مكملات من مغذيات أخرى منشطة للمناعة، خاصةً فيتامين (A   H)، والسلينيوم والزنك.

– إجعل طعامك خفيفاً ويفضل أن يعتمد على الفواكه أو الخضروات، بما فيها الأطعمة الغنية بفيتامين (A)، (G)، مثل الجزر والبنجر والفلفل الأخضر والفواكه الحمضية، وتجنّب الأطعمة الدهنية المسببة لتكوين المخاط في الأمعاء، مثل اللحم والبيض ومنتجات الألبان، فهذه الأطعمة تجعل سائل الليمف بطئ السريان.

وخرجت من الطبيب متوجهاً لإحدى أمهاتنا العزيزات المربيات والمدبرات الخبيرات في كيفية حماية أفراد عائلاتهن من نزلات البرد فكان اللقاء مع الحاجة ام حسن:

بدأت كلامها بالحكمة التي نتداولها (الوقاية خير من العلاج)، للحماية من نزلات البرد نحتاج لتنشيط مناعتنا عن طريق تناول الغذاء المتكامل فضلاً عن تناول الأعشاب الطبية وذلك بشرب كميات وافرة من الماء والعصائر الطبيعية وأنواع الشاي العشبي، كاليانسون والبابونك شاي الكجرات فهذه الانواع من الاعشاب تساعد على مقاومة نزلات البرد، إضافةً إلى تناول فصين من الثوم إذ نقوم بهرسه وتركه لمدة خمس دقائق بعدها نضيف عليه ملعقتي كوب من اللبن الخاثر وملعقة شاي كمون مطحون، فهذه الخلطة تقوي مناعة الجسم ضد زلات البرد، وكذلك الإكثار من تناول البصل مع الطعام؛ وهذا موسم البصل الاخضر اللذيذ الطعم.

ومن المهم ان نعمد إلى إستنشاق مغلي اوراق القلمطوز -اوراق شجرة اليوكالبتوس-، فهي تفتح الأنف والبلعوم، وأخذ قسطاً من الراحة والنوم.

وأهم شيء هو تبخير البيت بالحبة السوداء للقضاء على الفايروس داخل البيت، وهذا ما قرأته في الطب النبوي، وعلى الأم أن تراعي عزل أدوات المريض التي يستعملها كالمنشفة والكوب والملعقة.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى